بسم الله الرحمن الرحيم
الشيطان يتعرض للانسان ليفسد عليه اعماله الصالحة ولا يزال المؤمن في جهاد مع عدوه ابليس حتي يلقي ربه علي الايمان بربه واخلاص جميع اعماله وحدهومن اهم دوافع الاخلاص:
1\الدعاء:
الهداية بيد الله والقلوب بين اصبعينمن اصابع الرحمن سبحانه وتعالي يقلبهما كيف يشاءفالجأ الي من بيده الهداية واظهر اليه حاجتك وفقرك واسألهدوما الاخلاص وقد كان اكثر دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه(اللهم اجعل عملي كله صالحا واجعله لوجهك خالصاولا تجعل لاحد فيه شئ)
2\اخفاء العمل:
كلما استتر العمل مما يشرع فيه الاخلاص والمخلص الصادق يجب اخفاء حسناته كما يجب ان يخفي سيئاته لقوله عليه الصلاة والسلام(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله وذكر منهم رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتي لا تعلم شماله ماتنفق يمينه)
متفق عليه
يقول بشر بن الحارث:لا تعمل لتذكر اكتم الحسنة كما تكتم السيئة وقد نافلة صلاة الليل علي نافلة النهار واستغفار السحر علي غيره لان ذلك ابلغ في الاسرار واقرب الي الاخلاص.
3\ النظر الي اعمال الصالحين ممن هم فوقك:
في اعمالك الصالحة لا تنظر الي اعمال رجال زمانك ممن هم دونك في المسابقة الي الخيرات وتطلع دائما الي الاقتداء بالانبياء والصالحين يقول تعالي (اولئك الذين هدي الله فبهداهم اقتده)الانعام90
4\احتقار العمل:
افه العبد رضاه عن نفسه ومن نظر الي نفسه بعين الرضافقد اهلكها ومن نظر الي عمله بعين العجب قل معه الاخلاص او نزع منه او حبط العمل الصالح بعد العمل يقول سعيد بن جبير:دخل رجل الجنة بمعصية ودخل رجل النار بحسنة،فقيل له:وكيف ذلك؟قال عمل رجل معصية فما زال خائفا من عقاب الله من تلك الخطيئة فلقي الله فغفر له من خوفه منه تعالي،وعمل رجل حسنة فما زال معجبا بها ولقي الله بها فأدخله بها النار)
5\ الخوف من عدم قبوله:
كل عملا صالح احتقره واذا عملته كن خائفا من عدم قبوله ولقد كان من دعاء السلف(اللهم انا نسألك العمل الصالح وحفظه)ومن حفظه عدم العجب والفخر به بل يبقي الخوف من عدم قبولهمعلقا يقول سبحانه وتعالي(ولا تكونوا كالتي نقضت غزلهامن بعد قوة انكاثا تتخذون ايمانكم دخلا بينكم ان تكونوا امة هي اربة من امة انما يبلوكم الله بهول يبين لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون)النحل 92
قال ابن كثير في تفسيره(اي يعطون العطاء وهم خائفون وجون ان لا يتقبل منهم لخوفهم ان يكون قد قصروا في القيام بشرط الاعطاء)وروي الامام والترمذي ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :يا رسول الله(والذين يؤتون ما اتو قلوبهم وقلوبهم وجلة انهم الي ربهم راجعون)هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر وهو يخافوهو يظل يخاف الله عز وجل؟قال لايابنت ابي بكر الصديق ولكنهم الذين يصلون ويصومون ويتصدقون وهم خائفون الا يتقبل منهم)الراوي :عائشة المحدث:الالباني-المصدر:شرح الطحاوية-الصفحة او الرقم :325خلاصة حكم المحدث :المحدث
والاخلاص يحتاج الي مجاهدة قبل العمل وبعده واثناءه:
6\ عدم التأثر بكلام الناس:
الرجل الموفق هو الذي لا يتأثر بمدح الناس فاذا اثنوا عليه خيرا فان فعل طاعة لم يزده هذا الا طاعة وخشية من الله وايقن بان مدح الناس له فتنة له فدعاربه ان ينجه من هذه الفتنة فليس احد ينفع مدحه ويضر ذمه الا الله وانزل الله وانزل منزلة اصحاب القبور في عدم جلب النفع لك ودفع الضرر عنك يقول ابن الجوزي:ترك النظر الي الخلق ومحو الجاه من قلوبهم بالعمل واخلاص القصد وستر الحال هو الذي رفع من رفع )
7\اذا شعر العبد بان الذي يرائي لهم سوف يقفون معه في المحشر خائفين عارين ادرك ان صرفة النية لهم في غير محله حيث لم يخففه عنه وطأ المحشر بل هم معه في ذلك الضنك فاذا علمت ان الاخلاص العمل حقه ان لايصرف الا لمن يصرف جنة ونار فعلي المؤمن ان يمؤمن بان البشرلا يملكون جنة يقدمونها اليهاولاقدرة لهم علي اخراجك النار لو طلبت منهم اخراجك منها بل لو اجتمع البشر كلهم من ادم الي اخرهم ووقفوا خلفك لمن استطاعوا ان يقدموك الي الجنة ولو بخطوة واحدة اذا لاماذا ترائي البشر وهم لايملكون لك شئ قال بن رجب:من صام وصلي وذكر الله ويقصد بذلك عرض الدنيا فلا خير له فيه بالكلية لانه لانفع في ذلك لصاحبهلما يترتب عليه من الاثم فيه ولا غيره)اي ولا نفع فيه ايضا ثم ان اللذين تزين عملك لهم من اجل ان يمدحوك لن تحصل مرادك منهم بل انهم لن يزمنوك وتفضح عندهم ويلقي في قلوبهكم بغضك يقول عليه الصلاة والسلام
من يرائي يراء الله به)رواه مسلم واما اذا اخلصت لله احبك الله واحبك الخلق قال سبحانه(ان اللذين امنو وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)اي محبة
8\ تذكر انك في القبر بمفردك:
ا
النفوس تصلح بتذكر مصيرها واذا ايقن العبد انه يوسد اللحد منفردا بلا انيس وانه لا ينفعه سوي العمل العمل الصالح وان جميع البشر لن يرفعو عنه شيئا من عذاب القبروان الامر كله بيد الله حين ذلك يوقن العبد انه لا ينجيه سوي اخلاص العمل لخالقه وحده جل في علاه يقول ابن القيم:صدق التأهب للقاء الله من انفع مال العبد وابلغه في حصول استقامته فان من استعد للقاء الله انقطع قلبه عن الدنيا وما فيها ومطالبها)
اسأل الله ان يرزقنا واياكم في القول والعمل..
وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وعلي أله وصحبه اجمعين..